الوحدة السادسة : الوسائط المتعددة

الوحدة السادسة : الوسائط المتعددة

ما هي الوســــــائط المتعددة ؟

هي : قدرة الكمبيوتر من خلال المكونات والبرامج المتاحة على دمج وتكامل عناصر النصوص والأشكال والحركة والصوت والفيديو

نشاط رقم (1 ) : تعددت التعريفات الخاصة بالوسائط المتعددة ،، من خلال البحث على شبكة الانترنت جمع تلك التعريفات ، ثم صيغ تعريفك الخاص عن الوسائط المتعددة في مجال تخصصك ( التربية الموسيقية ).

خصائص الوسائط المتعددة

التفاعلية :- وهى تجاوب المتعلم مع البرنامج .

التكامل :- وهو المزج بين عدة وسائط لخدمة فكرة.

الفردية :- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين .

التزامن :­هو مناسبة توقيتات تداخل العناصر المختلفة الموجودة فى البرنامج لتتناسب مع سرعة العرض وقدرات المتعلم، وذلك من خلال تزامن الصوت مع الصورة مع النص المكتوب وغيرها من الأيقونات الأخرى، لأن هذا يؤثر على العنصرين الآخرين ويحققهما وهما التفاعل والتكامل.عروض الوسائط المتعددة عروض متداخلة، حيث نجد على الشاشة الواحدة أكثر من عنصر مثل (النص، الصورة، الصوت)، فلا بد عند التعليق بالصوت أن يتزامن مع الصورة فى خط متوازي ، وكذلك عند عرض نص ورسوم خطية لا بد أن يتزامن النص مع الرسوم الخطية المعروضة على الشاشة

المرونة :- التحكم في عناصر الوسائط المتعددة وإجراء أية تعديلات على العرض سواء في عملية التصميم، أو الإنتاج، كما تيسر إمكانية الحذف أو الإضافة أو التغيير عند الحاجة لكي تتناسب.

الرقمية :- تعنى استخدام النظم الرقمية في تشغيل الحاسب الآلي.

الاليكترونية :- لا يمكن تقديم برامج الوسائط المتعددة التعليمية إلا من خلال الوسائل الإلكترونية مثل الحاسب الآلي ، نظرا للدقة والسرعة الهائلة والإمكانات العالية في تناول ومعالجة وتدعيم المعلومات .

مراحل تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة :

1ـ مرحلة التحليل ( الدراسة )

2ـ التصميم

3ـ الانتاج

4ـ التقويم

5ـ الاستخدام و التطوير

- المعايير التربوية والفنية لبرامج الوسائط المتعددة التعليمية

1) موضع التعلم

2) الأهداف الإجرائية

3) أنشطة التعلم

4) محتوى البرنامج

5) الاختبارات

6) التغذية الراجعة

نشاط رقم ( 2) : إليك عزيزي الطالب... بعض الوسائط المتعددة لبعض الأداءات التدريسية الموسيقية ...شاهدها ... ثم تتدرب عليها مع المعلم .

إليك عزيزي الطالب بعض النماذح لوسائل تعليمية لجميع المراحل الدراسية

سلم دو الكبير واشارات اليد الدالة على الأثر النفسي

سلم دو الكبير واشارات اليد الدالة على الأثر النفسي

آلات الفرقة الموسيقية الايقاعية المدرسية ( آلات الباند )

آلات الفرقة الموسيقية الايقاعية المدرسية ( آلات الباند )

اللوحة الايقاعية

اللوحة الايقاعية

الحركة اللحنية

الحركة اللحنية

أشارات اصابع اليد الدالة على الايقاع

أشارات اصابع اليد الدالة على الايقاع

آلات النفخ والايقاع الاوركسترالية

آلات النفخ والايقاع الاوركسترالية

ألة الكمان

ألة الكمان

أعلام الموسيقي العالمية

أعلام الموسيقي العالمية

نشاط رقم ( 3) : بعد مشاهدتك إلى النماذج السابقة للوسائل التعليمية في التربية الموسيقية ... قم بتصميم نموذج لوسيلة تعليمية في موضوعات التربية الموسيقية لإستخدامها في التدريب على الأداءات التدريسية الموسيقية مع المعلم .

المراجع العلمية :

المراجع العربية

أحمد قنديل (2001):" تأثير التدريس بالوسائط المتعددة في تحصيل العلوم والقدرات الابتكارية والوعي بتكنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ", دراسات في المناهج وطرق التدريس, الجمعية المصرية للمناهج, ع72 , ص ص 15-59.


سلامة عبد الحافظ (2004)0 تصميم الوسائط المتعددة و انتاجها،دار الخريجي للنشر و التوزيع:الرياض0


سهيل زخور(2000)0 التعليم عبر الإنترنت ، مجلة إنترنت العالم العربي، السنة الثالثة،العدد الرابع،الألفية الثالثة0


كمال عبد الحميد زيتون(2004)0 تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات و الاتصالات،الطبعة الثانية،عالم الكتب:القاهرة0


المراجع الأجنبية

Bunzel,M.j.&Morris,S.k.(1994). Multimedia Application_Development Using Audio Video and DVI Technology,U.S.A.McGraw-HILL,Inc.


Gayeski,D.M.(1992).Making sense of Multimedia Interoduction special Issue ,Educational Teach.


Hofstetter, F.(1995): Multimedia in literacy .N.Y, Mcgraw-Hill, Inc.


Rada,Roy.(1995).Interactive Media.New York, Sprigervel ag.


Voughan,tay (1994) ,Multimedeia:Making It Work.second Edition,New York:McGraw Hill.


http://www.arab-eng.org/vb/t64715.html.


http://www.scribd.com/doc/19557140/ED431unit1.

student7

دكتورة  منى أنا عملت تصميم الوسيلة بس مش عارفة ارفعها ازاي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق